عباس يصدر مرسوماً بإجراء الانتخابات الفلسطينية في 22 أيار/ مايو

الرئيس الفلسطيني يوجّه لجنة الانتخابات وأجهزة الدولة كافة للبدء بإطلاق حملة انتخابية ديمقراطية في جميع المحافظات، ويصدر مرسوماً بإجراء الانتخابات التشريعية في أيار.

باکو, , İnteraz - 16 ژانویه 2021, 09:36

أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الجمعة، مرسوماً بإجراء الانتخابات التشريعية في 22 أيار/ مايو.

وبموجب المرسوم "ستجرى الانتخابات التشريعية بتاريخ 22 - 5 - 2021، والرئاسية بتاريخ 31 - 7 - 2021، على أن تعتبر نتائج انتخابات المجلس التشريعي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني، على أن يتم استكمال المجلس الوطني في 31 - 8 - 2021، وفق النظام الأساس لمنظمة التحرير الفلسطينية والتفاهمات الوطنية، بحيث تجرى انتخابات المجلس الوطني حيثما أمكن".

ووجه الرئيس الفلسطيني لجنة الانتخابات وأجهزة الدولة كافة للبدء بإطلاق حملة انتخابية ديمقراطية في جميع المحافظات، والشروع في حوار وطني يركز على آليات هذه العملية.

حركة حماس رحّبت من جهتها بصدور المراسيم الرئاسية بشأن الانتخابات العامة، مؤكدة حرصها الشديد على إنجاح هذا الاستحقاق.

وأكدت الحركة على  على أهمية تهيئة المناخ لانتخابات حرة نزيهة،  مع ضرورة المضي دون تردد في استكمال العملية الانتخابية كاملةً في القدس والداخل والخارج،

كذلك رحبت حركة "فتح" بالمرسوم الذي أصدره عباس، واعتبرته تعبيراً عن إرادة الشعب الفلسطيني.

وفي السياق، قال  القيادي في حركة حماس محمود الزهار للميادين، أمس الخميس: "ليس هناك ضغوط يمكن أن تغير مواقف الحركة والمطلوب الآن تجاوز هذه المرحلة ولاسيما بعد تغير كثير من المواقف العربية والدولية".

وأضاف الزهار "لدينا تساؤل حول من سيذهب للصناديق في الانتخابات المقبلة وهل ستقتصر الانتخابات على الضفة وغزة أو ستشمل من هم في الخارج والقدس والأراضي المحتلة عام 1948؟".

أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، اللواء جبريل الرجوب، أكّد من جهته، في لقاء معه على شاشة الميادين، أنه "تجاوزنا كل العقبات والتحديات ونضع اللمسات الأخيرة للمرحلة الأولى من العملية الديمقراطية".

وتابع: "هناك عمل جدي مع لجنة الانتخابات المركزية لإصدار المراسيم الرئاسية  التي تحدد مواعيد الانتخابات التشريعية والرئاسية وتشكيل المجلس الوطني".

Al-Mayadeen

 

مواقع التواصل الاجتماعي لإنترآذ

مواضيع ذات صلة