قضايا إرهاب حول اقتحام الكونغرس.. وبيلوسي: للمضي في عزل ترامب

رئيسة مجلس النواب الأميركي تدعو نائب الرئيس مايك بنس إلى تفعيل المادة الخامسة والعشرين لعزل الرئيس، ووزير الجيش الأميركي يكشف عن فتح قضايا إرهابٍ عديدة مرتبطة باقتحام الكونغرس.

باکو, , İnteraz - 11 ژانویه 2021, 10:05

وجهّت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي رسالة إلى النواب الديمقراطيين بشأن قرار عزل الرئيس دونالد ترامب. 

وأعلنت فيها المضي في تمرير قرار يدعو نائب الرئيس مايك بنس إلى تفعيل المادة الخامسة والعشرين لعزل الرئيس.

كما أّكدت أنه اذا لم يرد بنس في غضون أربع وعشرين ساعة سيتم الشروع في إجراءات عزل ترامب داخل الكونغرس

 قال وزير الجيش الأميركي رايان مكارثي إنه تم فتح ما لا يقل عن خمس وعشرين قضية إرهاب محلية على خلفية هجوم أنصار الرئيس دونالد ترامب  يوم الأربعاء الماضي على مبنى الكونغرس.

وأكد مكارثي، أن "وزارة الدفاع تعمل مع سلطات إنفاذ القانون المحلية والاتحادية لتنسيق الاستعدادات الأمنية".

هذا وأكدت وزارة العدل، أيضا أن "رجلين آخرين اعتقلا لصلتهما بأعمال الشغب يوم الأربعاء".

أما النائب الديمقراطيّ جيسون كرو فقال إن مكارثي أبلغه أن البنتاغون كانت على دراية بمزيد من التهديدات المحتملة التي يشكلها الإرهابيون في الأيام التي تسبق تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن حيث تم العثور على بنادق وقنابل حارقة وعبوات ناسفة.

في سياق متصل، نقلت وكالة رويترز عن "واشنطن بوست" إن قائد شرطة الكابيتول المنتهية ولايته قوله إن المسؤولين في مجلس النواب أعاقوا جهوده لاستدعاء الحرس الوطني.

 وأوضح قائد الشرطة أن المشرفين ترددوا في وضع الحرس الوطني بحالة جهوزية رغم إشارة الاستخبارات إلى حشود مؤيدي ترامب.

واقتحمت مجموعة من أنصار الرئيس دونالد ترامب، مساء يوم الأربعاء الماضي، مقر الكونغرس خلال عقده اجتماعات لإقرار نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها الديمقراطي، جو بايدن، وذلك بعد مسيرة جدد فيها الرئيس الأميركي الحالي رفضه الاعتراف بانتصار منافسه.

وتمكنت وحدات الشرطة والقوات الخاصة لاحقاً من تطهير مبنى الكونغرس من المقتحمين ليعلن المشرعون إقرارهم بنتائج التصويت، وأدت هذه الاضطرابات غير المسبوقة إلى مقتل 5 أشخاص  واعتقال 68 آخرين على الأقل، فيما تعهّد ترامب بعد هذه الأحداث بتنفيذ عملية منظمة لنقل السلطة رغم رفضه القبول بهذه النتائج.

Al-Mayadeen

مواقع التواصل الاجتماعي لإنترآذ

مواضيع ذات صلة