المالية السعودية تعلن عجز الميزانية في الربع الأول من العام نحو تسعة مليارات دولار

أعلنت وزارة المالية السعودية، اليوم الأربعاء، أن عجز الميزانية في الربع الأول من العام الجاري بلغ 34.107 مليار ريال (9.07 مليار دولار).

İstanbul, , İnteraz - 29 آوریل 2020, 10:07

وقالت المالية في بيان نشر عبر حسابها بموقع تويتر، إن "إجمالي إيرادات الربع الأول 192.072 مليار ريال، بتراجع بنسبة 22 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها العام الماضي".

وأشارت البيانات إلى تراجع إيرادات النفط خلال الربع الأول 24 بالمئة لتصل إلى 128.771 مليار ريال سعودي، وتراجع الإيرادات غير النفطية في الربع الأول 17 بالمئة لتصل إلى 63.3 مليار ريال سعودي.

وتعاوني السعودية بسبب اخفاض أسعار النفط عالميا، حيث دخلت أغلب الدول في إغلاق تام بسبب جائحة فيروس كورونا، كما أن الدولة ألغت رحلات العمرة االتي كانت تدر دخلا كبيرا للبلاد

وأعلنت المملكة العربية السعودية تسجيل 1266 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، أمس الثلاثاء، تم رصدها بعدد من مدنها ليبلغ بذلك العدد الإجمالي للاصابات المؤكدة بها منذ ظهور الفيروس 20 ألف و77 حالة، تعافى منهم 2784 حالة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 152 حالة.

ورفعت المملكة الشهر الماضي سقف الدين إلى 50 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي من 30 بالمئة. وتتطلع في الوقت نفسه تقليص الإنفاق بعدما أعلنت عن خفض ميزانية الدولة للعام الحالي بنسبة خمسة بالمئة في مارس/آذار.

وقال محللون إن تخفيضات إنتاج النفط التي تعهدت بها السعودية بموجب اتفاق في الآونة الأخيرة مع منتجين عالميين قد يمحو عشرات المليارات من الدولارات من إيرادات الدولة هذا العام.

ووفقا لصندوق النقد الدولي، من المتوقع أن يشهد مصدرو النفط في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا انخفاضا في إيرادات تصدير النفط هذا العام بنحو 226 مليار دولار، وفقا لريترز.

 

مواقع التواصل الاجتماعي لإنترآذ

مواضيع ذات صلة