بعد هجمات الحوثيين: انخفاض نصف إنتاج النفط السعودي

إنتاج أكبر مصدّر للنفط في العالم يتأثر بعد هجمات الحوثيين على منشأتيْن لشركة أرامكو النفطية العملاقة.

استانبول, , İnteraz - 15 سپتامبر 2019, 18:16

أعلنت وزارة الطاقة السعوديّة يوم أمس السبت، أنّ الهجوم الذي تبنّاه الحوثيون المدعومون من إيران بواسطة طائرات مسيّرة قد أدّى إلى توقّف "موقّت" للإنتاج في هذين الموقعين، وهو ما أثّر على نحو نصف إنتاج "أرامكو" السعوديّة العملاقة.

 

 

وكان الهجوم قد تسبب في نشوب حريق في المنشأتين في ثالث عمليّة من هذا النوع في خمسة أشهر على منشآت تابعة للشركة.

 

 

 

نصف إنتاج أرامكو يتضرّر بفعل الهجمات

 

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، في بيان نشرته وكالة "واس"، إنّ الهجوم نتج عنه "توقّف عمليّات الإنتاج في معامل بقيق وخريص بشكل مؤقّت". وأضاف أنّ الهجوم أدّى إلى "توقّف كمّية من إمدادات الزيت الخام تُقّدر بنحو 5.7 مليون برميل، أو حوالي 50% من إنتاج أرامكو".

 

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" أمين الناصر، إنّه "يجري حاليًا العمل على استرجاع كمّيات الإنتاج، وسيتمّ تقديم معلومات محدّثة حول ذلك خلال الـ48 ساعة القادمة". وأضاف أنه لا توجد إصابات بين العاملين.

 

وتصاعدت أعمدة الدخان الكثيف من الموقع بعد الهجومين على منشأتي "أرامكو" في شرق السعودية.

 

ويُبرز الهجومان الخطر الذي باتت تُشكّله أسلحة الحوثيين المدعومين من إيران، التي أصبحت أكثر تطوراً من صواريخ بالستية إلى طائرات مسيّرة، على المنشآت النفطية في السعودية، أكبر مصدّر للخام في العالم.

 

وتبنّى الحوثيون هجومين سابقين في أيّار/مايو وآب/أغسطس، على منشآت لأرامكو في المملكة التي تقود تحالفاً عسكرياً يشنّ حملة عسكرية جوية في اليمن منذ 2015 ضدّ الحوثيين ودعماً لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليّاً.

 

وصرّح المتحدّث الأمني في وزارة الداخلية السعودية، أنّه "عند الساعة الرابعة من صباح اليوم السبت (الواحدة بتوقيت غرينتش) باشرت فرق الأمن الصناعي بشركة أرامكو بإخماد حريقين في معملين تابعين للشركة بمحافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافهما بطائرات بدون طيار".

 

وأشار في بيان نشرته "واس"، إلى "السيطرة على الحريقين والحدّ من انتشارهما"، وأكّد أنّه تمّ فتح تحقيق.

 

وعزّزت السلطات السعودية الأمن في محيط الموقعين المستهدفين ومنعت الصحافيين من الاقتراب لمعاينة حجم الأضرار.

 

ونقلت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين عن المتحدث الرسمي باسمهم قوله، إنّ المتمرّدين نفّذوا "عمليّةً هجوميّة واسعة بعشر طائرات مسيّرة استهدفت مصفاتَي بقيق وخريص التابعتين لشركة أرامكو" في شرق السعودية.

 

مواقع التواصل الاجتماعي لإنترآذ

مواضيع ذات صلة